2012年9月8日星期六

انصباب جنبي: الأسباب والأعراض والعلاج


هناك طبقة رقيقة من السائل بين الرئتين وجدار الصدر. هذا السائل أمر ضروري لأنه بمثابة مواد التشحيم بين الجدران في الصدر والرئتين، عندما نتنفسه. يسمى تجويف أو المسافة بين جدار الصدر والرئتين، والتي تراكمت في هذا السائل، وغشاء الجنب. زيادة غير طبيعية في كمية السوائل التي هي موجودة في الفضاء الجنبي يتسبب في جدار الصدر إلى أن يفصل من الرئتين. وتعرف هذه الحالة باسم الانصباب الجنبي.

الأسباب

ويمكن الانصباب الجنبي تصنيفها إلى نوعين؛ الانصباب الجنبي رشحي والانصباب الجنبي نضحي.

الانصباب الجنبي رشحي هو نتيجة السوائل، وتتسرب إلى الفضاء الجنبي. وهذا قد يكون بسبب وجود العديد من الأسباب ولكن الأكثر شيوعا هو فشل البطين الأيسر في القلب البشري. الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات بعد جراحة القلب، كما في كثير من الأحيان تم تشخيص الانصباب الجنبي رشحي. الانسداد الرئوي وتليف الكبد هي أيضا من بين الأسباب الشائعة الأخرى من الانصباب الجنبي رشحي.

الأوعية الدموية تتسرب منها المياه هي السبب الأساسي من الانصباب الجنبي نضحي. وتحدث الأوعية الدموية تتسرب منه وذلك أساسا بسبب أمراض الرئة. لذلك، وبعض من أكثر الأسباب شيوعا للالانصباب الجنبي نضحي والتهابات الرئة والسل والالتهاب الرئوي الجرثومي والانسداد الرئوي، وسرطان الثدي وسرطان الرئة. وتنتج أحيانا المخدرات التي يسببها الذئبة من قبل بعض نوع من الأدوية، وهذا يمكن أيضا أن يؤدي في نهاية المطاف في الانصباب الجنبي. الانصباب الجنبي تسبب بسبب الدواء ليس حاد جدا، لأن السوائل في الفضاء الجنبي يبدأ تقليص بأسرع وقت الإجراء هو أكثر من دواء. التهاب المفاصل يسبب التهابا من أجزاء الجسم، وفي بعض الحالات قد يسبب أيضا التهاب في غشاء الجنب. وترد أيضا منهجي الذئبة الحمامية والتسريب العرضي للسوائل، من بين الأسباب الرئيسية الأخرى من الانصباب الجنبي. من بين الأسباب أقل شيوعا من الانصباب الجنبي، هي أمراض البنكرياس والكبد والكلى، والالتهابات الفيروسية والفطرية وورم الظهارة المتوسطة.

الأعراض

الانصباب الجنبي تبدأ تظهر أعراضه، مع الضغط في الرئتين. ألم في الصدر هو مشترك، ولكن كما تم تشخيص الانصباب الجنبي في الناس مع عدم وجود ألم في الصدر. درجة الألم يتوقف على كمية من السوائل المتراكمة في غشاء الجنب. مع زيادة في الانصباب، الرئتين الحصول على مساحة أقل لتوسيع ومشاكل في التنفس وبالتالي هي أعراض شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من الانصباب الجنبي. إذا الالتهاب الرئوي هو سبب الانصباب الجنبي، ثم قد تشمل الأعراض السعال والحمى مع دبيلة. السقطات وضيق التنفس هي من بين الأعراض الشائعة الأخرى من المرضى الذين يعانون من الانصباب الجنبي.

علاج

الخطوات الأساسية المدرجة في علاج الانصباب الجنبي يتم تشخيص المشكلة، وإزالة السائل ومعالجة القضية الأساسية، وذلك لأن من التي كانت قد وقعت. الخطوة الأولى من التشخيص هو بسيط في الصدر بالأشعة السينية. ولكن يتم التأكيد من السائل الجنبي بعد الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو على حد سواء. الخطوة التالية المهمة في إجراء التشخيص لمعرفة سبب تراكم السائل في غشاء الجنب تليها إزالة السوائل. ويمكن تحديد السبب عن طريق الحصول على عينة من السائل. وتسمى عملية المشاركة في استخراج عينة من هذا السائل وإزالة كمية كبيرة من ذلك، بزل الصدر العلاجية. كمية السائل إزالة تقع ضمن نطاق 30ml إلى 2 ليتر. في بعض الحالات يتم إزالة السوائل من خلال إدخال هجرة وربي في غشاء الجنب. في حالة الأشخاص الذين يعانون من السرطان، ويتم إزالة السوائل عن طريق إدخال أنبوب في الصدر، والسماح للسائل لتجفيف. قد تستغرق هذه العملية أكثر من يوم واحد.

إذا كان السائل لا يكف عن تراكم مستمر ثم تتم الانصبابات المتكررة من السوائل من خلال مادة كيميائية أو التصاق جنبي الجراحية. في هذه العملية، وتركت ندوبا على حد سواء السطوح الجنبي، وبالتالي تمنع تراكم السائل. بغض النظر عن كل ما يجري عملية لإزالة السوائل، وتدار الإجباري المضادات الحيوية. الخطوة النهائية لمعالجة الانصباب الجنبي هو معالجة السبب الأساسي. في حالة المرضى الذين يعانون من الانصباب الجنبي البكتيرية، ويمكن ببساطة أن تستخدم المضادات الحيوية. وتعامل الناس مع السرطان مع العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي أو الجراحة. تعطى مدرات البول للأشخاص الذين يعانون من الانصباب الجنبي بسبب مشاكل في القلب.

ويمكن تشخيص الانصباب الجنبي الناجمة عن الالتهاب الرئوي والسل والالتهابات البكتيرية والتهاب المفاصل وعلاجها بسهولة. ولكن عندما لا يعرف السبب، التشخيص يصبح من المهم للغاية. الانصباب الجنبي في شخص يدل على أنه يعاني من مرض بعض الآخر الذي يمكن أن يكون حتى شيء خطير للغاية مثل السرطان.

没有评论:

发表评论